النكث والمكـــر والبغــــى
===============
أولا : النكــــــــــــــــــــــــــــــــث
============================
النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها.
النَّكْثُ: نَقْضُ العهد
=========
وفي التنزيل العزيز:( ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛) واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت .
وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من
صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه.
ثانيا : المكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
================================
معنى المكْر لغةً:
--------------
المكْر: الاحتيالُ والخَدِيعَة. وقد مَكَرَ به يَمْكُرُ فهو ماكِرٌ ومَكَّارٌ. والمكْر -أيضًا-: المغْرَةُ. وقد مَكَرَهُ فامْتَكَرَ، ومَكَرَ بِهِ: كادَه ((الصحاح)) للجوهري
معنى المكْر اصطلاحًا:
---------------------
قال السيوطي: (المكْر: ما يَقْصد فَاعله في بَاطِنه خلاف ما يَقْتَضِيه ظَاهره)
وقال الجرجاني: (هو إيصال المكْروه إلى الإنسان مِن حيث لا يشعر)
وقال الرَّاغب: (المكْر: صرف الغير عمَّا يقصده بحيلة)
معنى الكَيْد لغةً:
--------------
الكَيْد: المكر والخبث، كادَهُ يَكيدُه كَيْدًا ومَكيدَةً. وكذلك المكايَدَةُ. وربَّما سُمِّي الحربُ كَيْدًا. يقال: غزا فلانٌ فلم يَلْقَ كَيْدًا. وكلُّ شيء تعالجه فأنت تكيده
معنى الكَيْد اصطلاحًا:
--------------------
قال السيوطي: (الكَيْد: إرَادَةٌ متضمِّنةٌ لاستتار مَا يُرَاد عَمَّن يُرَاد بِه)
وقال الجرجاني: (الكَيْد: إرَادَةُ مضرَّة الغير خُفْيَة، وهو مِن الخَلْق: الحِيلة السَّيئة، ومِن الله: التَّدبير بالحقِّ لمجازاة أعمال الخَلْق)
ثالثا : البغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
-----------------------------------------------------
البَغْيُ - بَغْيُ:
البَغْيُ : الظلم .
و البَغْيُ الخروج على القانون .
و البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة .
و البَغْيُ مجاوزة الحدّ .
و البَغْيُ فساد الجُرح .
يقال : بَرئَ الجُرحُ على بَغْي : إِذا التأَم على فساد .
المعجم: المعجم الوسيط
والبغي في اللغة على معانٍ:
الطلب: كما في قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ﴾،
أو بمعنى الظلم، كما في قوله: ﴿خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ﴾،
ومن معاني البغي أيضاً الفساد كما في قول العرب: بغى الجرح إذا فسد ونتن،
وجمعاً بين هذه المعاني قال الأزهري: «هو قصد الفساد».
وعرَّف الراغب الأصفهاني البغي بأنه: «طلب تجاوز الاقتصاد فيما يتحرى تجاوزه أو لم يتجاوزه..
والبغي على حزبين:
أحدهما محمود وهو تجاوز العدل إلى الإحسان،
والثاني مذموم وهو تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشبه»
اللهـــــــــــــــــم نجنا من :
النكـــــــــــــــــــــــــث
والمكـــــــــــــــــــــــر
والبغـــــــــــــــــــــــى
هذا وبالله التوفيق ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق