الخميس، 12 سبتمبر 2013

النكث والمكـــر والبغــــى


النكث والمكـــر  والبغــــى 
===============
أولا : النكــــــــــــــــــــــــــــــــث
============================

النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها. 

النَّكْثُ: نَقْضُ العهد
=========
وفي التنزيل العزيز:( ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛) واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت .

وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من 
صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه.

ثانيا : المكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
================================
معنى المكْر لغةً:
-------------- 
المكْر: الاحتيالُ والخَدِيعَة. وقد مَكَرَ به يَمْكُرُ فهو ماكِرٌ ومَكَّارٌ. والمكْر -أيضًا-: المغْرَةُ. وقد مَكَرَهُ فامْتَكَرَ، ومَكَرَ بِهِ: كادَه  ((الصحاح)) للجوهري 
معنى المكْر اصطلاحًا:
--------------------- 
قال السيوطي: (المكْر: ما يَقْصد فَاعله في بَاطِنه خلاف ما يَقْتَضِيه ظَاهره) 
وقال الجرجاني: (هو إيصال المكْروه إلى الإنسان مِن حيث لا يشعر) 
وقال الرَّاغب: (المكْر: صرف الغير عمَّا يقصده بحيلة) 
معنى الكَيْد لغةً: 
--------------
الكَيْد: المكر والخبث، كادَهُ يَكيدُه كَيْدًا ومَكيدَةً. وكذلك المكايَدَةُ. وربَّما سُمِّي الحربُ كَيْدًا. يقال: غزا فلانٌ فلم يَلْقَ كَيْدًا. وكلُّ شيء تعالجه فأنت تكيده 
معنى الكَيْد اصطلاحًا: 
--------------------
قال السيوطي: (الكَيْد: إرَادَةٌ متضمِّنةٌ لاستتار مَا يُرَاد عَمَّن يُرَاد بِه) 
وقال الجرجاني: (الكَيْد: إرَادَةُ مضرَّة الغير خُفْيَة، وهو مِن الخَلْق: الحِيلة السَّيئة، ومِن الله: التَّدبير بالحقِّ لمجازاة أعمال الخَلْق) 

ثالثا : البغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 
-----------------------------------------------------
البَغْيُ - بَغْيُ: 
البَغْيُ : الظلم . 
و البَغْيُ الخروج على القانون . 
و البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة . 
و البَغْيُ مجاوزة الحدّ . 
و البَغْيُ فساد الجُرح . 
يقال : بَرئَ الجُرحُ على بَغْي : إِذا التأَم على فساد .
المعجم: المعجم الوسيط
والبغي في اللغة على معانٍ:
الطلب: كما في قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ﴾،
 أو بمعنى الظلم، كما في قوله: ﴿خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ﴾،
 ومن معاني البغي أيضاً الفساد كما في قول العرب: بغى الجرح إذا فسد ونتن،
 وجمعاً بين هذه المعاني قال الأزهري: «هو قصد الفساد».
 وعرَّف الراغب الأصفهاني البغي بأنه: «طلب تجاوز الاقتصاد فيما يتحرى تجاوزه أو لم يتجاوزه.. 
والبغي على حزبين:
 أحدهما محمود وهو تجاوز العدل إلى الإحسان، 
والثاني مذموم وهو تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشبه»

اللهـــــــــــــــــم نجنا من :
                               النكـــــــــــــــــــــــــث 

                                                      والمكـــــــــــــــــــــــر

                                                                          والبغـــــــــــــــــــــــى
                                          

                                             هذا وبالله التوفيق ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق