قيل لسفيان بن عينية:
قداستنبطت من القرآن كل شئ، فأين المروءة فيه ؟
فقال : فى قوله تعالى:(خذالعفووأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين)آية199سورة الأعراف
ففيه المروءة،وحسن الأداب ،ومكارم الأخلاق،
**********************************
فجمع فى قوله( خذالعفو)صلة القاطعين ،والعفو عن المذنبين،والرفق بالمؤمنين،وغير ذلك من أخلاق المطيعين.
ودخل فى قوله ( وأمربالعرف) صلة الأرحام ،وتقوى الله فى الحلال والحرام، وغض البصر ،والإستعدادلدارالقرار،
ودخل فى قوله(وأعرض عن الجاهلين) الحض على التخلق بالحلم،والإعراض عن أهل الظلم، والتنزه عن منازعة السفهاء والأغبياء.
*********************************
قداستنبطت من القرآن كل شئ، فأين المروءة فيه ؟
فقال : فى قوله تعالى:(خذالعفووأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين)آية199سورة الأعراف
ففيه المروءة،وحسن الأداب ،ومكارم الأخلاق،
**********************************
فجمع فى قوله( خذالعفو)صلة القاطعين ،والعفو عن المذنبين،والرفق بالمؤمنين،وغير ذلك من أخلاق المطيعين.
ودخل فى قوله ( وأمربالعرف) صلة الأرحام ،وتقوى الله فى الحلال والحرام، وغض البصر ،والإستعدادلدارالقرار،
ودخل فى قوله(وأعرض عن الجاهلين) الحض على التخلق بالحلم،والإعراض عن أهل الظلم، والتنزه عن منازعة السفهاء والأغبياء.
*********************************
سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم الهلالي إمام ومحدث شهير وعرف بالزهد والورع. وقد ولد في الكوفة سنة 107 هـ وتوفي 198 هـ. أجمع الناس على صحة حديثه وروايته. طلب العلم وهو غلام وروى الحديث عن الكبار ومنهم: الزهري وأبي اسحق السبيعي وعمرو بن دينار ومحمد بن المكندر وأبي الزناد وعاصم بن أبي النجود المقري والأعمش وعبد الملك بن عمير وغيرهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق