السبت، 18 مايو 2013

الـتجسس


التجسس المنهى عنه:
===========
قال الله تعالى : 
وقال صلى الله عليه وسلم:
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله عليه وسلم :( من سترعلى مسلم ستره الله فى الدنياوالآخرة)
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله عليه وسلم :( من نفس عن مؤمن كربة نفس الله تبارك وتعالى عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة)
عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(لا يرى امرؤ من أخيه عورة ، فيسترها عليهة، إلا دخل الجنة )
عن أبى برزة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( يامعشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان فى قلبه،لا تغتابوا المسلمين ،ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم يتبع الله عورته،ومن يتبع الله عورته يفضحه ، ولوكان فى جوف بيته)
أخـــــــــــــــى المسلم :
إن عدم الثقة فى الآخرين يدفع إلى عمل قلبى باطن هو سوء الظن وقدسبق الحديث عنه , وإلى عمل بدنى ظاهر هو التجسس،والإسلام يقيم مجتمعه على نظافة الظاهر والباطن معا، ولهذا قرن النهى عن التجسس بالنهى عن سوء الظن.
فالناس لهم حرمة ولا يجوز أن تهتك بالتجسس عليهم وتتبع عوراتهم ،حتى وإن كانوا يرتكبون إثما خاصا بأنفسهم ، ماداموامستترين به غير مجاهرين.
وقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم تتبع عورات الناس من خصال المنافقين الذين قالوا آمنا بألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم ، وحمل عليهم حملة عنيفة على ملأ الناس،فعن ابن عمر قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فنادى بصوت رفيع فقال:( يامعشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه !لاتؤذواالمسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم يتبع الله عورته ،ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف رحله)
ومن المحرمات أن يطلع أحد على قوم فى بيتهم بغير إذنهم،ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول:( من اطلع فى بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقؤواعينه)
ونصوص النهى عن التجسس وتتبع العورات عامة تشمل الحكام والمحكومين معا،
 وقد روى أبوامامة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:(إن الأمير إذا ابتغى الريبة فى الناس أفسدهم)
هذا وبالله التوفيــــــــــــــــــــق.
           **************************************




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق